The تنمية مهارات الطفل Diaries

Wiki Article



النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

التَّركيز والذَّاكرة: أظهرَت الدِّراسات أنَّ لعب الشطرنج يُحسِّنُ مهارات التَّركيز والذَّاكرة لدى الأطفال.

تقوية العضلات: تُحرِّك السِّباحة جميع عضلات الجسم، وتُساعد على تقويتِها وتحسينِ اللياقة البدنيَّة للطِّفل.

تُشير الدراسات إلى أنَّ الأطفال الذين يمارسون مهارات الاسترخاء والتأمُّل بانتظام يُحقِّقون نتائج أكاديمية أفضل من غيرهم.

النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

ابدَأ بتعليم الطفل أساسيات السِّباحة في سنٍّ مُبكِّرة.

تُعدُّ قراءة القصص للأطفال قبل النوم من الأمور المهمة جداً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، فهي تحثهم بطريقةٍ غير مباشرة على التحلي بالشجاعة، والأخلاق الحسنة، ومواجهة المشكلات، والتعرف إلى طرائق حلها، وتساعدهم على التغلب على المخاوف المستقبلية، وعند قراءة القصص للأطفال يجب على الآباء محاولة تقمص الشخصيات الموجودة في القصة وتقليد أصواتهم، وذلك بهدف مساعدة الأطفال على تحسين لغتهم، وتنمية مهاراتهم الذهنية.

التَّركيز: يتطلَّبُ لعب الشطرنج تركيزاً عالياً من الطفل، فيجبُ عليه التَّركيز على كلِّ حركةٍ يقوم بها، ومراقبة تحرُّكات الخصم.

وعشان نساعد على تنمية مهارات الطفل عمر سنتين فممكن ندعمه في ممارسة بعض الأنشطة زي:

بعد الولادة، هناك مجموعة من السلوكيات الفعالة التي يمكن اتباعها لتعزيز قدرات الطفل الذهنية، وتشمل:

ويساعد الأطفال في قراءة التعبيرات ويكتسبون مهارة أكبر في التفاعل الاجتماعي.

إنَّ الدراسات والأبحاث التي أُجريت في جامعة واشنطن أظهرت أنَّ جلوس الأطفال لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز يؤثر تعرّف على المزيد بشكلٍ سلبي في التركيز والانتباه لديهم، بالإضافة إلى تراجع قدراتهم في تعلم مهارات الرياضيات والقراءة.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لزيادة ذكاء الطفل وتحقيق التفوق في المدرسة

وشددت على ضرورة تنمية بعض المهارات الحياتية مثل مهارة الاستقلالية، أي أن يصبح الطفل قادرا على الاعتماد على نفسه في تلبية بعض احتياجاته، والقدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، ومهارة تناول الطعام والشراب بشكل مستقل، ومهارة النظافة وتشمل غسل اليدين والوجه وتنظيف الأسنان ونظافة الملابس، فهذه المهارات تعطيه الثقة أكثر وأنه صار ناضجا، ويمكن الاعتماد عليه.

Report this wiki page